ملاحظات حول المنازل التي تستخدم شرق-غرب

توجهات ألواح الطاقة الشمسية الكهروضوئية بين الشرق والغرب توفر الطاقة على مدى فترة أطول كل يوم . هذا على النقيض من الذروة الحادة في الطاقة الناتجة عن التركيبات الكهروضوئية الشمسية المواجهة للجنوب – سيتم إعادة نسبة كبيرة منها إلى الشبكة (في حالة أنظمة الطاقة الشمسية الكهروضوئية السكنية).

تنتج أنظمة الطاقة الشمسية الكهروضوئية بين الشرق والغرب الطاقة في الصباح ، باستخدام الألواح المواجهة للشرق ، وفي وقت لاحق من اليوم ، باستخدام الألواح المواجهة للغرب ، مما يخلق منحنى إنتاج طاقة أكثر انبساطًا.

المصفوفات الشمسية من الشرق إلى الغرب قد يكون لها ناتج إجمالي منخفض (أقل بنسبة 15٪ وفقًا لشفيلد سولار ) ، هناك تجانس بين منحنى توليد المصفوفة ، وتوليد المزيد من الكهرباء خلال ساعات الصباح والمساء وأقل خلال ذروة منتصف النهار عندما تكون الكهرباء في أرخص أسعارها.

اتجاه الجنوب : ستنتج الألواح التي تواجه الجنوب أكبر قدر من الكهرباء بشكل عام. غالبًا ما تكون الألواح الشمسية المواجهة للجنوب هي الخيار الأفضل للأشخاص الموجودين في المنزل أثناء النهار. ليس فقط لأنهم موجودون لاستخدام الكهرباء عند إنتاجها ، ولكن أيضًا لأنه من السهل عليهم تغيير الطلب باستخدام الغسالات ومجففات الملابس وفلاتر المسابح وغيرها من الأجهزة في منتصف النهار. نظرًا لأن الألواح الشمسية التي تواجه الجنوب تنتج معظم الكهرباء بشكل عام ، فستكون لها أكبر فائدة بيئية.

الاتجاه الغربي: تنتج الألواح التي تواجه الغرب حوالي 15٪ كهرباء أقل بشكل عام من الألواح الشمسية المواجهة للجنوب. كما أنها تنتج كهرباء أقل في الصباح ولكنها تنتج كهرباء أكثر في فترة ما بعد الظهر. يصلون إلى الحد الأقصى من إنتاجهم بعد حوالي ساعة ونصف الساعة بعد الظهر وقبل غروب الشمس مباشرة ، وسوف ينتجون حوالي ربع ذروة الذروة. يمكن أن يكون الغرب اتجاهًا جيدًا للأشخاص الذين يعانون من ارتفاع الطلب على أجهزة تكييف الهواء في الصيف. إنه أيضًا اتجاه ممتاز للأشخاص الذين عادة ما يكونون خارج المنزل بحلول وقت شروق الشمس ولكنهم يعودون في فترة ما بعد الظهر. ومع ذلك ، نظرًا للانخفاض في إجمالي كمية الكهرباء المولدة مقارنةً بالألواح المواجهة للجنوب ، فإن الزيادة في الاستهلاك الذاتي التي ستنتج عن ذلك ستحتاج إلى أن تكون كبيرة لجعل الألواح الشمسية المواجهة للغرب جديرة بالاهتمام.

اتجاه الجنوب الغربي: ستنتج الألواح الشمسية التي تواجه الجنوب الغربي كهرباء أقل بنسبة 5٪ تقريبًا من الألواح المواجهة للشمال. سيكون إنتاجها من الكهرباء خلال اليوم بين إنتاج الألواح المواجهة للجنوب والألواح المواجهة للغرب. إنها تنتج كهرباء أكثر بقليل خلال فترة ما بعد الظهر وأقل بقليل في الصباح.

الاتجاه الشرقي: تتشابه الألواح الشمسية التي تواجه الشرق مع الألواح المواجهة للغرب في إنتاج كهرباء أقل بنسبة 15٪ تقريبًا من تلك التي تواجه الجنوب ، ولكنها ستنتج المزيد من الكهرباء في الصباح وأقل في فترة ما بعد الظهر. يمكن أن تناسب الأسر ذات الاستهلاك العالي في الصباح ، مثل تلك التي تستخدم الكثير من التدفئة الكهربائية في صباح الشتاء البارد أو الأشخاص الذين يخرجون من المنزل في فترة ما بعد الظهر.

اتجاه الجنوب الشرقي: ستنتج الألواح التي تواجه الجنوب الشرقي كهرباء أقل بنسبة 5 ٪ تقريبًا من الألواح الشمسية المواجهة للجنوب وسيكون إنتاجها خلال اليوم بين الألواح  التي تواجه الجنوب والألواح المواجهة للشرق.

الاتجاه الشرقي والغربي: وضع بعض الألواح الشمسية في مواجهة الشرق وبعضها يواجه الغرب سينتج عنه إجمالي كمية الكهرباء المنتجة بنسبة 15٪ أقل مما لو تم وضع جميع الوحدات في مواجهة الجنوب. غالبًا ما يُطلق على هذا الترتيب اسم الانقسام الشرقي / الغربي وله ميزة إنتاج ناتج أكثر ثباتًا من الكهرباء خلال اليوم والذي يمكن أن يساعد في زيادة الاستهلاك الذاتي. (مثلا كلما كان سقف المنزل أكثر انحدارًا )، سيكون خرج النظام أكثر سلاسة.

يمكن أن يحتوي الانقسام الشرقي / الغربي عادةً على عدد مختلف من الألواح التي تواجه كل اتجاه. لذلك إذا كان المنزل يستخدم المزيد من الكهرباء في فترة ما بعد الظهر ، فيمكن تركيب المزيد من الألواح الشمسية في مواجهة الغرب.

يمكن أن يناسب الانقسام الشرقي / الغربي الأشخاص الذين يعيشون في المنزل طوال اليوم وأولئك الذين يتواجدون في المنزل في الصباح وبعد الظهر.

الاتجاه الشمالي: بالنسبة لسكان نصف الكرة الشمالي ( كحالنا) هو أسوأ ما يمكن أن تواجهه الألواح كاتجاه ، ويفكر بعض الناس في تثبيت الألواح التي تواجه الشمال تقريبًا مثل خطأ تركيبها رأسا على عقب. ولكن بالنظر إلى الانخفاض الهائل في تكلفة الألواح الشمسية على مدى السنوات العشر الماضية، فإن تركيب الألواح الشمسية على سطح مواجه للشمال يستحق كل هذا العناء في الوقت الحاضر.

ستنتج الألواح الشمسية المواجهة للشمال ( حسب الموقع ) طاقة أقل بحوالي 28٪ من الألواح المواجهة للجنوب ، وكلما كان السقف أكثر انحدارًا كلما قل إنتاج الكهرباء. ولكن هناك مواقع اذا وجهت فيها الالواح شمالا فإنها ستنتج  حوالي 17 ٪ أقل من الكهرباء التي تنتج من الألواح التي تواجه الجنوب. بالإضافة إلى ذلك ، سوف ينتجون كهرباء في الصيف أكثر من الألواح المواجهة للجنوب خاصة في المناطق التي يستخدم سكانها الكهرباء في الصيف أكثر من الشتاء أثناء تشغيلهم لمكيفات الهواء ، يمكن للوحدات المواجهة للشمال تحسين الاستهلاك الذاتي هناك.

هناك مواقع تنتج فيها الألواح المواجهة للشمال  حوالي 15 ٪ أقل من الكهرباء بشكل عام من الألواح المواجهة للجنوب ، ولكن الاتجاه الأكثر فعالية من حيث التكلفة هو مواجهة الألواح الشمسية للجنوب.

 

اترك تعليقاً